حقيقه الرحله الي الله
الجزء الثاني
الآن نعود ونحن في وسط الرحلة ماذا علينا من أجل أن :
• تصحّ منا الرحلة ونصل إلى ربما سالمين
• ونكون من أهل الجنة الذين ينادَون لها، وينادُون أهل النار.
ماذا يجب علينا أن نعتقد؟ ماذا يجب علينا أن نتصوّر ؟
💥من أجل أن تتقي يوم التناد وتتخلّص من ذاك الفزع وبدل أن يكون موقفك يوم التناد موقف الفزع، ومن أجل أن يكون موقفك يوم التناد موقف السّار، لابد أولًا أن تتصور الدنيا: لأن تصوّر الدنيا يعينك على تقواها، أنت تحتاج أن تتقي الله، ومن أجل أن تتقي الله يجب عليك أن تتقي الدنيا بتصور حقيقتها .
🌹غياب هذه الحقيقة عنّا يعني انشغالنا بها، يغيّبها عنها، والمسألة لابدّ لها من الصدق في تصوّر الرحلة، لا ينفع مجرد الكلام، لا يصلح قلوبنا مجرد الكلام، لابدّ أن نكون صادقين في تصور الرحلة.
⭐وها أنا أكلمكم هذا في أول يوم من العشر وها أنتم ستغمضون أعينكم وترون الحج كله قد انتهى! فهل تتصوّر الدنيا إلا كما تتصوّر هذه الأيام السريعة؟! والله أمس كنا نتكلم في رمضان وفي دروسه وهاهو أتى هذا الموسم المبارك، وستنتهي كل الحياة بنفس الصورة!
لابدّ أن يكون هناك صدق في تصوّر الحقيقة ويكفي في هذا ما أخبرك الله بل أمرك أن تعلم هذا الأمر على الوجوب، (اعْلَمُوا) يجب عليك أن تعلم علمًا يقينيًا {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ} .
لن تخرج الدنيا عن هذه الخمسة مهما بذلت لإقناع نفسك، لا تشحّ بالإنفاق في شيء من أجل لذائذ الحياة الدنيا، لابد أن تتصوّر حقارتها.
💫لما أخبر الله عن حقيقة الدنيا في سورة الحديد ضرب مَثَل يُبيّن لك كيف أنها زائلة حتى تزهد فيها لأن التعلّق بها يعوّق عن الفلاح! ولذلك {وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} ، {وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً} لابد أن تتصور الحياة، الحياة في حقيقتها وسيلة للنعيم الدائم في الآخرة ووقاية من العذاب الشديد، وما عدا ذلك فهو مجرد متاع قليل.
👈{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} حصْر لحقيقتها، يعني ليست إلا هذا الشيء، وهذا قصر لأحوال الناس على هذه الأمور الخمس التي ذُكرت في الآية.
غالب الناس لا يخرجون في تصرفاتهم في الدنيا عن هذا، وهِمَمهم غالبًا في شؤون الحياة لا تخرج عن هذه الأمور، قد يسلم الإنسان من بعضها ليس شرطًا أن يكون كل هذا في إنسان واحد، لكن لابدّ أن يكون بعضها فإذا لم يكن كلها جزء منها.
هذا كله الموصوف في الآية واجب عليك اتقاؤه وواجب عليك أن تعمل أعمال التُقى والإحسان وتعليم الشرع وتعليم الفضائل فتكون لك الحياة وسيلة للنعيم.
💥انظر إلى هذه الخمسة أشياء:
1- اللعب: هذا اللعب ربما يكون في طور من أطوار حياة الخلق مثل الطفولة والصبا، فتجده وهو في هذه الحال يمضي وقته في إزالة وحشة الوحدة أو السكون يريد أن يجلب الفرح والمسرة لنفسه، يحب الطفل الصغير أن يجلب هذه الأشياء لنفسه ولمن يحب، أو حتى يمكن أن يجلب ضدها لمن يبغض.
فهذا اللعب هو غالبًا ما يكون على أعمال الأطفال، طور الطفولة طور اللعب، لكن الإشكال لو تطور هذا الطور فبقي كل العمر ونحن نلعب! ثم إذا لعب الإنسان في الدنيا، معناه أن عقله مثل عقل هذا الطفل، ما عمّر دنياه بما ينفعه، فإما أنه يلعب أو يأتي الأمر الثاني اللهو.
2- اللهو: وهو أي قول أو فعل يقصد منه الإنسان أن تتلذذ نفسه به ويصرفها عن ألم حاصل من تعب أو حزن أو كمد، فاللهو هذا غالبًا يكون في أحوال الشباب فيطلب اللذة والطرب ويطلب أن يغيب عن واقعه وعن حقيقة مصيره! وهذا لو استقر في النفس سترى صاحبه سكران بالدنيا، يجري فقط من أجل أن يهرب من شيء لا يعرفه!
ثم تأتي
3. الزينة: وهذه الزينة يحسّن فيها الإنسان نفسه وذاته بحيث يقع نظره على ما يسرّ. والناس مولوعون بالعناية بمظاهرهم ! فتراهم يزينون كل شي مساكنهم وملابسهم ويزينون حتى طعامهم ! وكل هذا لأنهم ينسون ماذا يريدون؟! فهذا لعب وهذا لهو وهذا زينة. ثم يأتي الوصف الرابع:
4. التفاخر: غالبًا يكون في الكلام، فكل واحد من أهل الدنيا يكون حريص على إظهار ما به يفخر على من حوله، فكل ناس يتفاخرون بحسبهم: فهناك من يتفاخر بماله، بأولاده، أحيانًا يتفاخرون بصفاتهم، المهم أنهم يتفاخرون من أجل أن يسمعون كلمة تطربهم، فلما تسكرهم الدنيا يريدون من يزيدهم في شكرهم فيظهرون كمالات لهم ويريدون من الناس الثناء عليهم بها.
إلى أن نصل إلى
5. التكاثر فتجد هذا الشخص يحرص على أن يكون الأكثر والأحسن في أي شيء. المهم أن لا يكون فلان أكثر مني ولا أحسن مني، وقد دخل هذا البلاء حتى على أعمال الخير! ليس تنافسًا من أجل الله إنما من أجل الدنيا ! الإنسان فيها إما: لاعب، لاه، متزيّن، متفاخر، متكاثر.
💫ثم وصف الله حقيقة الدنيا: {كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} الغيث بمعنى المطر، حال الدنيا كحال غيث، فشبّه أهل الدنيا في أحوالهم الغالبة التي هي اللعب واللهو والزينة بهيئة الغيث أنبت زرعًا ثم أينع ثم اصفرّ ثم اضمحلّ وتحطم.
لماذا ضرب المثل بالزرع؟
• لأن الناس تحبه زاهي لهم .
• وأيضًا سريع الانتهاء.
يعني الآن هذا مطر نزل ثم أنبت الزرع ثم استوى واكتمل ووقع الإعجاب به لمن رآه فمضت عليه مدة فيبس وتحطّم والكفّار هنا بمعنى الزرّاع، فهذا واحد زارع مجيد يعرف الحسن من القبيح ويميز تمييزًا دقيقًا.
فتخيّل لما هذا الذي يعرف المسألة يعجب ! معناها أنها على أحسن ما يكون، ثم يهيج: ييبس أو يجف، فإذا هاج: جفّ، ثم تراه هائجًا لا نظام له، فتراه مصفرًا، واصفراره دليل على تهيئه للزوال.
👈وهكذا الدنيا لابدّ أن تزول، ثم تتحطم يعني تصبح قطعًا مكسرة، وأطوار الإنسان التي يمرّ بها تشبه أطوار الزرع من:
• شباب
• وكهولة
• وهرم
• وفناء
وهكذا الزرع لكن كلها تجتمع في أنها: أعراض زائلة وآخرها فناء.
ثم انظر ماذا يكون: {وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ} إمّا هذا وإمّا هذا، إما أن تكون من أهل الرضوان والمغفرة، وإما خلاف ذلك.
وهذا فيه من التحذير والتحريض ما فيه، لم يتبيّن من هم أصحاب العذاب ومن هم أصحاب المغفرة والرضوان لأنه ظاهر:
⚡• أصحاب العذاب هم الذين انشغلوا وداروا بين اللعب والزينة والتفاخر واللهو والتكاثر.
⚡• والذين اتقوا هذا كله وطلبوا رضوان الله سيكون لهم رضوان الله.
ثم قرر الله في آخر الآية: {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} معناها أنك خُدعت، كل الحياة الدنيا متاع. واحد اشترى من واحد ودفع ماله وخُدع، المتاع معروف، متاعك أي شيء تريد أن تتمتع به.
انظر لما تدفع مالك وتقبض البضاعة فتراها لاشي! بعد قليل هلكت، ذهبت، ما انتفعت بها على الوجه الذي كنت تظن أنك تنتفع بها على الدوام، تقول عنك أنك غُررت يعني خدعت، فتصور رأس مالك حياتك، وتصوّر ما أعطاك الله من طاقات وفُرص، وتصوّر ماذا اشتريت بها، إذا اشتريت الحياة الدنيا فقد قُبضت بالخداع وقبضت لاشي! ولذلك أتت الآية بعدها مباشرة تصور الرحلة: ماذا يجب عليك أن تفعل ؟
🏃{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} لابد أن تسابق لهذه الجنة وتعرف أن الإيمان بالله ورسله هو الذي سيوصلك إلى مرادك، إذن هذه الرحلة التي نعيشها تصور نهايتها سيكون يوم التناد تصوّر حقيقتها : لعب ولهو وزينة وتفاخر وتكاثر.
كيف أنجو في هذه الرحلة؟
{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ}
هل تراه سباقًا؟ 💥
هل ترى أنك في الدنيا تحتاج أن تجري للآخرة؟
كأنه يقول اتركوا المقصرين، اتركوا من اقتصر عقله على متاع الحياة الدنيا، اتركوهم وراءكم، كلمة (سَابِقُوا) تعبّر عن العناية والاهتمام لابدّ أن يلهب نفسك لهيبًا اصرف كل عنايتك بأقصى ما يمكنك من الفضائل تمامًا مثل واحد يسابق غيره إلى غاية.
احرص على أن تكون في كل خير في أوله، اترك من اقتصر عقولهم على متاع الحياة الدنيا، اتركهم وراءك.
👆ثم أتدري إلى أي شيء أنت ستسابق ؟! ستسابق إلى (مغفرة) مهما أسأت مهما عملت اعلم أن مسابقتك هذه ستكون لمغفرة، مهما أحسنت أنت محتاج إلى مغفرته، كأنه يقال أكثر من أسباب ووسائل المغفرة، المسابقة إلى المغفرة هو الجري بكل قدرتك وأنفاسك أن تسابق لتصل لأسباب المغفرة .
✅هل تدري ما وراء هذه المغفرة ؟ {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ} أمْر وصفه لا تستطيعه العقول لكن تشتاقه، جنة أوجدها الله ـ عز وجل ـ لخلقه من أجل أن تبقى نفوسهم خالدة فيها.
أتدري ما الخلود فيها؟! النعيم الذي لا ينقطع, والمطلوب في زمن يسير تترك متاع الغرور وتلتفت إلى رب كريم، تتصوّر الدنيا على حقيقتها فتطردها من بين عينيك.
الدنيا خيال، لا يمكن أن تصرف أيها العبد حياتك للهوها وحقارتها.
الآخرة كمال، لابدّ أن ترغب غاية الرغبة فيها، افعل في السعي لها بالأعمال الصالحة حق السعي فِعْل شخص يسابق شخص فماذا يفعل؟ يسعى ويجتهد غاية الاجتهاد في سبقه، واترك من كان بطيئًا.
اجتهد، أجهد نفسك لكن في طاعته وفي الإخلاص له، سابق وسارع، تجرّد عن نفسك ومالك وجميع حظوظك، واعلم أن نهاية هذا {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ}.
معلوم أنك ضعيف، المقام مقامٌ عظيم والإنسان مهما كان ضعيف لا يسعه إلا العفو سواء كان هذا سابقًا أو لاحقًا، أنت تسابق إلى مغفرة يعني إلى ستر من ذنوبك عينًا وأثرًا .
👍أتدري من ربكم؟ ربكم الذي أحسن إليكم رباكم فنقلكم من النقص إلى التمام، أوجدكم وأعدّكم وأمدّكم، سابق إليه طالبًا أن يغفر لك، ولا تنسَ النتائج: جنة تامّة السعة، {عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ} شيء يفوق الخيال بل لا تستطيع أن يمر على خاطرك، هُيّئت لك ـ اللهم زدنا إيمانًا واجعلنا من أهلها ـ
من تصوّر حقيقة الحياة ترك كل الخلق وسابق للغفور الشكور {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} .
فتعرّض لفضله، ألا تراه منّ علينا بهذه الأيام؟!
ألا تراه فتح لنا باب التوبة والاستغفار وتكبيره وتعظيمه؟!
كل هذا يحتاج منك إلى معرفة حقيقة الدنيا وحقيقة الرحلة فيها لتترك الدنيا وتعتني بالآخرة.
👐نسأل الله ـ بمنه وكرمه ـ أن يجعلنا ممن انصرفت قلوبهم عن الدنيا وتعلّقت بالآخرة من أجله، ولا يجعل في قلوبنا أحدًا غيره نعظمه أو نحبه وأن يجعل صلتنا بالخلق كلهم وسيلة إليه سبحانه وتعالى.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم كما أمدّ في حياتنا لبلوغ العشر أن يبارك لنا فيها وأن ييسّر للحجاج حجهم ويوصلهم إلى مقصودهم ويردّهم إلى بلادهم وأن يرفع راية التوحيد وأن يجعلنا من أهلها ويجعل أصواتنا الضعيفة تصل إلى الخلق فتردهم إليه هو القادر سبحانه وتعالى على ذلك وهو وحده المسؤول .
🌹تم بحمد الله .... جزاها الله خيرا الدكتور أناهيد 🌹
• تصحّ منا الرحلة ونصل إلى ربما سالمين
• ونكون من أهل الجنة الذين ينادَون لها، وينادُون أهل النار.
ماذا يجب علينا أن نعتقد؟ ماذا يجب علينا أن نتصوّر ؟
💥من أجل أن تتقي يوم التناد وتتخلّص من ذاك الفزع وبدل أن يكون موقفك يوم التناد موقف الفزع، ومن أجل أن يكون موقفك يوم التناد موقف السّار، لابد أولًا أن تتصور الدنيا: لأن تصوّر الدنيا يعينك على تقواها، أنت تحتاج أن تتقي الله، ومن أجل أن تتقي الله يجب عليك أن تتقي الدنيا بتصور حقيقتها .
🌹غياب هذه الحقيقة عنّا يعني انشغالنا بها، يغيّبها عنها، والمسألة لابدّ لها من الصدق في تصوّر الرحلة، لا ينفع مجرد الكلام، لا يصلح قلوبنا مجرد الكلام، لابدّ أن نكون صادقين في تصور الرحلة.
⭐وها أنا أكلمكم هذا في أول يوم من العشر وها أنتم ستغمضون أعينكم وترون الحج كله قد انتهى! فهل تتصوّر الدنيا إلا كما تتصوّر هذه الأيام السريعة؟! والله أمس كنا نتكلم في رمضان وفي دروسه وهاهو أتى هذا الموسم المبارك، وستنتهي كل الحياة بنفس الصورة!
لابدّ أن يكون هناك صدق في تصوّر الحقيقة ويكفي في هذا ما أخبرك الله بل أمرك أن تعلم هذا الأمر على الوجوب، (اعْلَمُوا) يجب عليك أن تعلم علمًا يقينيًا {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ} .
لن تخرج الدنيا عن هذه الخمسة مهما بذلت لإقناع نفسك، لا تشحّ بالإنفاق في شيء من أجل لذائذ الحياة الدنيا، لابد أن تتصوّر حقارتها.
💫لما أخبر الله عن حقيقة الدنيا في سورة الحديد ضرب مَثَل يُبيّن لك كيف أنها زائلة حتى تزهد فيها لأن التعلّق بها يعوّق عن الفلاح! ولذلك {وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} ، {وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً} لابد أن تتصور الحياة، الحياة في حقيقتها وسيلة للنعيم الدائم في الآخرة ووقاية من العذاب الشديد، وما عدا ذلك فهو مجرد متاع قليل.
👈{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} حصْر لحقيقتها، يعني ليست إلا هذا الشيء، وهذا قصر لأحوال الناس على هذه الأمور الخمس التي ذُكرت في الآية.
غالب الناس لا يخرجون في تصرفاتهم في الدنيا عن هذا، وهِمَمهم غالبًا في شؤون الحياة لا تخرج عن هذه الأمور، قد يسلم الإنسان من بعضها ليس شرطًا أن يكون كل هذا في إنسان واحد، لكن لابدّ أن يكون بعضها فإذا لم يكن كلها جزء منها.
هذا كله الموصوف في الآية واجب عليك اتقاؤه وواجب عليك أن تعمل أعمال التُقى والإحسان وتعليم الشرع وتعليم الفضائل فتكون لك الحياة وسيلة للنعيم.
💥انظر إلى هذه الخمسة أشياء:
1- اللعب: هذا اللعب ربما يكون في طور من أطوار حياة الخلق مثل الطفولة والصبا، فتجده وهو في هذه الحال يمضي وقته في إزالة وحشة الوحدة أو السكون يريد أن يجلب الفرح والمسرة لنفسه، يحب الطفل الصغير أن يجلب هذه الأشياء لنفسه ولمن يحب، أو حتى يمكن أن يجلب ضدها لمن يبغض.
فهذا اللعب هو غالبًا ما يكون على أعمال الأطفال، طور الطفولة طور اللعب، لكن الإشكال لو تطور هذا الطور فبقي كل العمر ونحن نلعب! ثم إذا لعب الإنسان في الدنيا، معناه أن عقله مثل عقل هذا الطفل، ما عمّر دنياه بما ينفعه، فإما أنه يلعب أو يأتي الأمر الثاني اللهو.
2- اللهو: وهو أي قول أو فعل يقصد منه الإنسان أن تتلذذ نفسه به ويصرفها عن ألم حاصل من تعب أو حزن أو كمد، فاللهو هذا غالبًا يكون في أحوال الشباب فيطلب اللذة والطرب ويطلب أن يغيب عن واقعه وعن حقيقة مصيره! وهذا لو استقر في النفس سترى صاحبه سكران بالدنيا، يجري فقط من أجل أن يهرب من شيء لا يعرفه!
ثم تأتي
3. الزينة: وهذه الزينة يحسّن فيها الإنسان نفسه وذاته بحيث يقع نظره على ما يسرّ. والناس مولوعون بالعناية بمظاهرهم ! فتراهم يزينون كل شي مساكنهم وملابسهم ويزينون حتى طعامهم ! وكل هذا لأنهم ينسون ماذا يريدون؟! فهذا لعب وهذا لهو وهذا زينة. ثم يأتي الوصف الرابع:
4. التفاخر: غالبًا يكون في الكلام، فكل واحد من أهل الدنيا يكون حريص على إظهار ما به يفخر على من حوله، فكل ناس يتفاخرون بحسبهم: فهناك من يتفاخر بماله، بأولاده، أحيانًا يتفاخرون بصفاتهم، المهم أنهم يتفاخرون من أجل أن يسمعون كلمة تطربهم، فلما تسكرهم الدنيا يريدون من يزيدهم في شكرهم فيظهرون كمالات لهم ويريدون من الناس الثناء عليهم بها.
إلى أن نصل إلى
5. التكاثر فتجد هذا الشخص يحرص على أن يكون الأكثر والأحسن في أي شيء. المهم أن لا يكون فلان أكثر مني ولا أحسن مني، وقد دخل هذا البلاء حتى على أعمال الخير! ليس تنافسًا من أجل الله إنما من أجل الدنيا ! الإنسان فيها إما: لاعب، لاه، متزيّن، متفاخر، متكاثر.
💫ثم وصف الله حقيقة الدنيا: {كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} الغيث بمعنى المطر، حال الدنيا كحال غيث، فشبّه أهل الدنيا في أحوالهم الغالبة التي هي اللعب واللهو والزينة بهيئة الغيث أنبت زرعًا ثم أينع ثم اصفرّ ثم اضمحلّ وتحطم.
لماذا ضرب المثل بالزرع؟
• لأن الناس تحبه زاهي لهم .
• وأيضًا سريع الانتهاء.
يعني الآن هذا مطر نزل ثم أنبت الزرع ثم استوى واكتمل ووقع الإعجاب به لمن رآه فمضت عليه مدة فيبس وتحطّم والكفّار هنا بمعنى الزرّاع، فهذا واحد زارع مجيد يعرف الحسن من القبيح ويميز تمييزًا دقيقًا.
فتخيّل لما هذا الذي يعرف المسألة يعجب ! معناها أنها على أحسن ما يكون، ثم يهيج: ييبس أو يجف، فإذا هاج: جفّ، ثم تراه هائجًا لا نظام له، فتراه مصفرًا، واصفراره دليل على تهيئه للزوال.
👈وهكذا الدنيا لابدّ أن تزول، ثم تتحطم يعني تصبح قطعًا مكسرة، وأطوار الإنسان التي يمرّ بها تشبه أطوار الزرع من:
• شباب
• وكهولة
• وهرم
• وفناء
وهكذا الزرع لكن كلها تجتمع في أنها: أعراض زائلة وآخرها فناء.
ثم انظر ماذا يكون: {وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ} إمّا هذا وإمّا هذا، إما أن تكون من أهل الرضوان والمغفرة، وإما خلاف ذلك.
وهذا فيه من التحذير والتحريض ما فيه، لم يتبيّن من هم أصحاب العذاب ومن هم أصحاب المغفرة والرضوان لأنه ظاهر:
⚡• أصحاب العذاب هم الذين انشغلوا وداروا بين اللعب والزينة والتفاخر واللهو والتكاثر.
⚡• والذين اتقوا هذا كله وطلبوا رضوان الله سيكون لهم رضوان الله.
ثم قرر الله في آخر الآية: {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} معناها أنك خُدعت، كل الحياة الدنيا متاع. واحد اشترى من واحد ودفع ماله وخُدع، المتاع معروف، متاعك أي شيء تريد أن تتمتع به.
انظر لما تدفع مالك وتقبض البضاعة فتراها لاشي! بعد قليل هلكت، ذهبت، ما انتفعت بها على الوجه الذي كنت تظن أنك تنتفع بها على الدوام، تقول عنك أنك غُررت يعني خدعت، فتصور رأس مالك حياتك، وتصوّر ما أعطاك الله من طاقات وفُرص، وتصوّر ماذا اشتريت بها، إذا اشتريت الحياة الدنيا فقد قُبضت بالخداع وقبضت لاشي! ولذلك أتت الآية بعدها مباشرة تصور الرحلة: ماذا يجب عليك أن تفعل ؟
🏃{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} لابد أن تسابق لهذه الجنة وتعرف أن الإيمان بالله ورسله هو الذي سيوصلك إلى مرادك، إذن هذه الرحلة التي نعيشها تصور نهايتها سيكون يوم التناد تصوّر حقيقتها : لعب ولهو وزينة وتفاخر وتكاثر.
كيف أنجو في هذه الرحلة؟
{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ}
هل تراه سباقًا؟ 💥
هل ترى أنك في الدنيا تحتاج أن تجري للآخرة؟
كأنه يقول اتركوا المقصرين، اتركوا من اقتصر عقله على متاع الحياة الدنيا، اتركوهم وراءكم، كلمة (سَابِقُوا) تعبّر عن العناية والاهتمام لابدّ أن يلهب نفسك لهيبًا اصرف كل عنايتك بأقصى ما يمكنك من الفضائل تمامًا مثل واحد يسابق غيره إلى غاية.
احرص على أن تكون في كل خير في أوله، اترك من اقتصر عقولهم على متاع الحياة الدنيا، اتركهم وراءك.
👆ثم أتدري إلى أي شيء أنت ستسابق ؟! ستسابق إلى (مغفرة) مهما أسأت مهما عملت اعلم أن مسابقتك هذه ستكون لمغفرة، مهما أحسنت أنت محتاج إلى مغفرته، كأنه يقال أكثر من أسباب ووسائل المغفرة، المسابقة إلى المغفرة هو الجري بكل قدرتك وأنفاسك أن تسابق لتصل لأسباب المغفرة .
✅هل تدري ما وراء هذه المغفرة ؟ {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ} أمْر وصفه لا تستطيعه العقول لكن تشتاقه، جنة أوجدها الله ـ عز وجل ـ لخلقه من أجل أن تبقى نفوسهم خالدة فيها.
أتدري ما الخلود فيها؟! النعيم الذي لا ينقطع, والمطلوب في زمن يسير تترك متاع الغرور وتلتفت إلى رب كريم، تتصوّر الدنيا على حقيقتها فتطردها من بين عينيك.
الدنيا خيال، لا يمكن أن تصرف أيها العبد حياتك للهوها وحقارتها.
الآخرة كمال، لابدّ أن ترغب غاية الرغبة فيها، افعل في السعي لها بالأعمال الصالحة حق السعي فِعْل شخص يسابق شخص فماذا يفعل؟ يسعى ويجتهد غاية الاجتهاد في سبقه، واترك من كان بطيئًا.
اجتهد، أجهد نفسك لكن في طاعته وفي الإخلاص له، سابق وسارع، تجرّد عن نفسك ومالك وجميع حظوظك، واعلم أن نهاية هذا {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ}.
معلوم أنك ضعيف، المقام مقامٌ عظيم والإنسان مهما كان ضعيف لا يسعه إلا العفو سواء كان هذا سابقًا أو لاحقًا، أنت تسابق إلى مغفرة يعني إلى ستر من ذنوبك عينًا وأثرًا .
👍أتدري من ربكم؟ ربكم الذي أحسن إليكم رباكم فنقلكم من النقص إلى التمام، أوجدكم وأعدّكم وأمدّكم، سابق إليه طالبًا أن يغفر لك، ولا تنسَ النتائج: جنة تامّة السعة، {عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ} شيء يفوق الخيال بل لا تستطيع أن يمر على خاطرك، هُيّئت لك ـ اللهم زدنا إيمانًا واجعلنا من أهلها ـ
من تصوّر حقيقة الحياة ترك كل الخلق وسابق للغفور الشكور {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} .
فتعرّض لفضله، ألا تراه منّ علينا بهذه الأيام؟!
ألا تراه فتح لنا باب التوبة والاستغفار وتكبيره وتعظيمه؟!
كل هذا يحتاج منك إلى معرفة حقيقة الدنيا وحقيقة الرحلة فيها لتترك الدنيا وتعتني بالآخرة.
👐نسأل الله ـ بمنه وكرمه ـ أن يجعلنا ممن انصرفت قلوبهم عن الدنيا وتعلّقت بالآخرة من أجله، ولا يجعل في قلوبنا أحدًا غيره نعظمه أو نحبه وأن يجعل صلتنا بالخلق كلهم وسيلة إليه سبحانه وتعالى.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم كما أمدّ في حياتنا لبلوغ العشر أن يبارك لنا فيها وأن ييسّر للحجاج حجهم ويوصلهم إلى مقصودهم ويردّهم إلى بلادهم وأن يرفع راية التوحيد وأن يجعلنا من أهلها ويجعل أصواتنا الضعيفة تصل إلى الخلق فتردهم إليه هو القادر سبحانه وتعالى على ذلك وهو وحده المسؤول .
🌹تم بحمد الله .... جزاها الله خيرا الدكتور أناهيد 🌹
.jpg)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق